ا |ب |ت |ث |ج |ح |خ |د |ذ |ر |ز |س |ش |ص |ض |ط |ظ |ع |غ |ف |ق |ك |ل |م |ن |ه |و |ي
 طباعة

الظاهر

المصدر: المعجم الفلسفي، د. جميل صليبا، 1982

في الفرنسية Apparence, apparent
في الإنكليزية Appearence, apparent
في اللاتينية Apparentia
الظاهر ما يبدو من الشيء في مقابل ما هو عليه في ذاته(مج).
ويقابله الحقيقي، تقول: الحركة الظاهرة، والأسباب الظاهرة.
والظاهرة من الشيء ما انكشف لك منه دون دليل، وضده الخفي والباطن، ويرادفه الواضح والبديهي. فظاهر النصّ ما تدل عليه الفاظه من معان بديهية واضحة، بخلاف باطن النص، وهو ما تشتمل عليه الفاظه من معان خفيّة عميقة.
ومن قبيل ذلك قول بعض الفرق: إن للقرآن ظاهراً وباطناً، فأما الباطن فهو المعاني الروحية العميقة التي لا تتجلّى إلا لأهل البرهان، وأما الظاهر فهو الأمثال الحسية المضروبة لتلك المعاني، وهم يعدون التأويل أصلا يجب الاعتماد عليه في معرفة الباطن، والمقصود بالتأويل عندهم إخراج معنى اللفظ من الدلالة الحقيقية إلى الدلالة المجازية، من غير إخلال بعادة لسان العرب من التجوز في تسمية الشيء بشبيهه، أو سببه، أو لاحقه، أو مقارنة، أو غير ذلك من الأشياء( ابن رشد، فصل المقال).
والظاهر عند الصوفية مقابل للباطن ومنه علم الظاهر، وعلم الباطن. والظاهر والباطن صفتان لله تعالى لا تقالان إلا مزدوجتين، كالأول والآخر، فالظاهر دلائله، والباطن ذاته، لاحتجابها عن نظر العقول.
والظاهري هو المنسوب إلى الظاهر، تقول: التعليم الظاهري( Exotérique) وهو ما يصرح به للعامة، أو ما يلقى خارج الدروس والمجالس الخاصة.
(ر: الباطني)