ا |ب |ت |ث |ج |ح |خ |د |ذ |ر |ز |س |ش |ص |ض |ط |ظ |ع |غ |ف |ق |ك |ل |م |ن |ه |و |ي
 طباعة

الثّالوث الأقدس

المصدر: الموسوعة العربية الميسرة، 1965

يُطلق في المسيحيّة على الرّبّ من حيث أنّه ثلاثة أقانيم: الأب، والابن، والرّوح القدس، وتلتقي في طبيعة واحدة وإن كانت متميّزة نوعًا. وهي عقيدة قديمة حدّدتها ووضّحتها المجامع المسكونيّة الأولى، وأساسها في العهد الجديد، ففيه نصوص صريحة تدلّ عليها مثل قول يسوع لتلاميذه قبل أن يصعد إلى السّماء: «اذهبوا الآن وتلمذوا كلّ الأمم معمّدين إيّاهم باسم الأب والابن والرّوح القدس» (متى 28: 18 – 20، لوقا 1: 35) وهناك نصوص عديدة خاصّة بالأب والابن أو الرّوح القدس على حدة، وآمن المسيحيّون الأُول بهذه العقيدة صراحةً وردّدوا كلّ الدّعاوى التي دارت حولها وأدّت مناقشاتهم مع الهراطقة إلى تحديدات تبلورات في قانون الإيمان على النّحو الآتي: نؤمن «بإله واحد» خالق السماء والأرض. و«بربّ واحد» يسوع ابن الله الوحيد المولود من الأب قبل كلّ الدّهور، نور من نور، إله حقّ من إله حقّ، مولود غير مخلوق، مساو للآب في الجوهر. و«بروح القدس» الرّبّ المُحيي المنبثق من الآب والابن، الذي هو مع الآب والابن، يُسجد له ويُمجّد.