ا |ب |ت |ث |ج |ح |خ |د |ذ |ر |ز |س |ش |ص |ض |ط |ظ |ع |غ |ف |ق |ك |ل |م |ن |ه |و |ي
 طباعة

جمال الدين محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن مالك الطائي الجياني

المصدر: تاريخ الأدب العربي، كارل بروكلمان


ولد في جيان بالأندلس حوالي سنة 600 هـ / 1203 م ( 598 هـ أو 601 هـ أو 608 هـ ) كما يذكر المقري في نفح الطيب. وتلقى علومه الأولية هناك، ورحل في شبابه المبكر إلى دمشق، وبعد أن سمع ابن يعيش في بعلبك، أقام في دمشق معلماً، وأصبح في وقت قصير إمام اللغويين في عصره، وتوفى في الثاني عشر من شعبان سنة 672 هـ / 22 فبراير سنة 1274 م. له المؤلفات التالية: الأول: تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد، مختصر من كتابه الضائع: ( كتاب الفوائد في النحو ) شـــروح: شرح للمؤلف. منهج السالك، لأثير الدين أبي حيان محمد بن يوسف بن علي الأندلسي ( المتوفى سنة 745 هـ / 1344 م ). شرح لعبد الله بن عبد الرحمن بن عقيل ( المتوفى سنة 769 هـ / 1367 م ). شرح لعبد القاهر بن أبي القاسم العمادي الأنصاري ( المتوفى حوالي سنة 820 هـ / 1417 م ). شرح لمحمد الدماميني ( المتوفى سنة 827 هـ / 1424 م ). شرح الحسن بن قاسم المرادي ( المتوفى سنة 749 هـ / 1348 م ). شرح لأحمد بن علي الإيجي. شرح لمحمد بن يوسف بن أحمد ناظر الجيش الحلبي ( المتوفى سنة 778 هـ / 1376 م ). شرح لعلي باشا بن محمد بن علي، ألفه سنة 1138 ـ 1139 هـ / 1725 ـ 1726 م ) في تونس. الثاني: ( الخلاصة ) الألفية: وهي منظومة تعليمية للنحو في حوالي 1000 بيت، قلد فيها ألفية ابن معط وألفها لابنه محمد الأسد. شـــروح: شرح الدرة المضيئة، لابنه أبي عبد الله محمد بدر الدين ( المتوفى سنة 686 هـ / 1287 م ). وعلى هذا الشرح التعليقات والشروح التالية: الدرة السنية، لزكريا الأنصاري ( المتوفى سنة 926 هـ / 1520 م ). لعبد القادر بن أبي القاسم العبادي المكي ( المتوفى سنة 880 هـ / 1475 م ). لمحمد بن أبي بكر بن جماعة ( المتوفى سنة 819 هـ / 1416 م ). شرح للشواهد لأغا سيد محمد بن علي الموسوي ( المتوفى سنة 1098 هـ / 1687 م ). لشهاب الدين أحمد بن القاسم العبادي ( المتوفى سنة 994 هـ / 1586 م ) .. التوضيح، لشمس الدين الحسن بن قاسم المرادي المعروف بابن أم قاسم ( المتوفى سنة 749 هـ / 1348 م ). وعلى هذا الشرح ( تقييدات ) لمحمد بن أحمد بن غازي المكناسي ( المتوفى سنة 918 هـ / 1512 م )، وشرح للشواهد لأبي زيد عبد الرحمن بن إدريس المنجرا ( المتوفى سنة 1179 هـ / 1766 م ). وتعليقات لأحمد بن القاسم القرومي. أوضح المسالك، أو: التوضيح، لابن هشام ( المتوفى سنة 762 هـ / 1361 م ). وعليه الشروح والتعليقات التالية: لحفيده شهاب الدين أحمد بن عبد الرحمن بن هشام ( المتوفى سنة 835 هـ / 1431 م ). التصريح بمضمون التوضيح، لخالد بن عبد الله الأزهري ( المتوفى سنة 905 هـ / 1499 م ). شرح للشواهد، لمحمد بن عبد القادر الفاسي ( المتوفى سنة 1091 هـ / 1680 م ) وعليه حاشية لياسين بن محمد غرس الدين الخليلي ( المتوفى سنة 1086 هـ / 1669 م ). شرح لناصر الدين محمد اللقاني ( المتوفى سنة 958 هـ / 1551 م ). كشف الخفاء والغطاء، للطالب بن حمدون بن الحاج السلمي ( المتوفى سنة 1274 هـ / 1857 م ). شرح لأبي القاسم علي بن علي بن إدريس قصارة الحميري ( توفى بفاس في الرابع عشر من رجب سنة 1259 هـ / 10 أغسطس سنة 1843 م، أكمله في 14 من صفر سنة 1259 هـ / 19 مارس 1843 م. شرح لمحمد الطيب بن عبد المجيد الكراني ( توفى سنة 1227 هـ / 1812 م. شرح منار السالك إلى أوضح المسالك، لمحمد عبد العزيز حسن. لأبي بكر بن إسماعيل الشنواني ( المتوفى سنة 1019 هـ / 1610 م ). تهذيب أوضح المسالك لمحمد سالم علي وأحمد مصطفى المراغي. للمحلي .. شرح لمحمد بن أحمد بن جابر الهواري الأندلسي ( المتوفى سنة 780 هـ / 1378 م، أكمله سنة 756 هـ / 1355 م في مكة. منهج السالك، لأبي حيان محمد بن يوسف الأندلسي ( المتوفى سنة 745 هـ / 1344 م. تحرير الخصاصة في تيسير الخلاصة، لعمر بن المظفر الوردي ( المتوفى سنة 749 هـ / 1349 م ). شرح لإبراهيم بن موسى الأنباسي ( المتوفى سنة 802 هـ / 1400 م )، أكمله في القدس سنة 765 هـ / 1363 م. شرح لعبد الله بن عبد الرحمن بن عقيل ( المتوفى سنة 769 هـ / 1367 م ). وعلى هذا الشرح ما يلي من الحواشي والشروح: شرح للأبيات، لمحمد بن أحمد بن محمد غازي العثماني المكناسي ( المتوفى سنة 919 هـ / 1513 م ). لمحمد بن محمد بن أحمد الشافعي. لابن الميلة ( حوالي سنة 1100 هـ / 1688 م ). لأحمد بن أحمد السجاعي ( المتوفى سنة 1197 هـ / 1783 م )، أكمله في سنة 1178 هـ / 1764 م، وعليه ( تقريرات ) لمحمد بن محمد الإنبا ( المتوفى سنة 1313 هـ / 1895 م ). لمحمد الخضري الدمياطي ( المتوفى سنة 1288 هـ / 1871 م )، ألفه سنة 1250 هـ / 1834 م. شرح للشواهد، لعبد المنعم الجرجاوي ( المتوفى حوالي سنة 1175 هـ / 1781 م. شرح للشواهد، مع ترتيبها أبجدياً، لمحمد بن قطة العدوي. لعطية بن عطية الأجهوري ( المتوفى سنة 1194 هـ / 1780 م ). لمحمد الداودي، ألفه في سنة 1136 هـ / 1723 م. القول الجميل، لأحمد بن عمر القاهري الأسقاطي الحنفي ( المتوفى سنة 1159 هـ / 1746 م ). تسهيل البُنَى في تعليل البِنا، وهو شرح للأبيات 15 ـ 17 لعبيد الله بن محمد بن عبد الله الزركشي، من علماء النصف الثاني للقرن الثامن للهجرة. شرح لابن الجراد، من علماء القرن الثامن الهجري. شرح لعبد الرحمن بن علي بن صالح المكُّودي المطرّزي ( المتوفى سنة 801 هـ / 1398 م )، أكمله سنة 799 هـ / 1396 م. وعلى هذا الشرح الحواشي والتعليقات التالية: لسيدي أحمد بن عبد الفتاح المجيري الملوي ( المتوفى سنة 1181 هـ / 1767 م ). للبوتيوي. لأبي الحسن علي بن محمد بركة التطواني. لسيدي الحاج أبي بركات. لعلي بن الحاج. لمحمد المهدي بن محمد سليمان الصدري الوزاني. روضة المنى وبلوغ المقام بجمع شواهد المكودي وابن هشام، للعربي ابن محمد الهاشمي الزرهوني. لأحمد بن محمد بن حمدون بن الحاج. لمحمد بن أحمد بن محمد بن جلُّون الفاسي، أكمله في الخامس عشر من شعبان سنة 1118 هـ / 22 نوفمبر سنة 1706 م .. شرح لأحمد بن إبراهيم النواوي ( المتوفى سنة 854 هـ / 1450 م ). المقاصد النحوية في شرح شواهد شروح الألفية، لمحمود بن أ؛مد العيني ( المتوفى سنة 855 هـ / 1451 م )، وهو شرح لشواهد الشروح. منهج السالك ( المسالك )، لعلي بن محمد الأشموني ( المتوفى سنة 872 هـ / 1467 م ). وعلى هذا الشرح الحواشي والتعليقات التالية: حاشية لمحمد بن علي الصبان ( المتوفى سنة 1206 هت / 1791 م )، ألفها سنة 1193 هـ / 1779 م، لمحمد بن سالم الحفناوي ( المتوفى سنة 1101 هـ / 1689 م )، تنوير الحالك، لأبي الفتح أحمد بن عمر الأسقاطي ( المتوفى سنة 1159 هـ / 1746 م )، زواهر الكواكب، لمحمد بن علي بن سعيد التونسي المالكي ( المتوفى سنة 1199 هـ / 1785 م )، لحسن بن علي المدابغي ( المتوفى سنة 1170 هـ / 1757 م )، لنصر الهوريني ( المتوفى سنة 1291 هـ / 1874 م )، لعليش ( المتوفى سنة 1299 هـ / 1881 م ) .. شرح لعبد الرحمن بن أبي بكر العيني ( المتوفى سنة 893 هـ / 1487 م ). تمرين الطلاب في صناعة الإعراب، وهو شرح للجزء الخاص بالإعراب، لخالد بن عبد الله الأزهري ( المتوفى سنة 905 هـ / 1499 م ). النهجة ( البهجة ) المرضية، للسيوطي ( المتوفى سنة 911 هـ / 1505 م )، وعلى هذا الشرح الحواشي والتعليقات التالية: لمحمد صالح الإحسائي، ألفه سنة 1073 هـ / 1662 م، لرفيع الدين بن محمد رفيع الجيلاني، لياسين بن زين الدين عليم الحمصي العليمي ( المتوفى في العاشر من شعبان سنة 1061 هـ / 29 يولية سنة 1659 م )، لأحمد بابا، لميرزا أحمد طالب ( ألفه سنة 1223 هـ / 1808 م )، شرح على الشواهد لمجهول، شرح لمحمد بن محمد الغزي ( المتوفى سنة 1061 هـ / 1651 م )، شرح للجزولي، شرح لعبد الله بن علي الدمليجي ( المتوفى سنة 1234 هـ / 1819 م )، شرح لشمس الدين محمد الفارضي، شرح للشواهد، لمحمد بن علي الخرفوشي ( المتوفى سنة 1059 هـ / 1649 م )، فتح الرب المالك، لأبي عبد الله محمد بن القاسم بن أبي عبد الله بن علي الغزي، تعليقة على ألفاظ الألفية، لابن رسلان، اللوامع الشمسية في إعراب الخلاصة الألفية، لمحمد بن علي الحلبي الصالحي، شرح على شرح المختار بن بون ( المتوفى بعد سنة 1300 هـ / 1882 م )، شرح لمحمد بن محمد الخطيب بن الجزري ( المتوفى سنة 833 هـ / 1429 م ) بعنوان ( كاشف الخصاصة عن ألفاظ الخلاصة )، شرح لعبد الرحمن بن أبي بكر بن العيني ( المتوفى سنة 892 هـ / 1487 م )، الكواكب الدرية، لصالح عبد الصنوع الآبي الأزهري، شرح لعبد الله بن الحسين الإدكاوي، من علماء القرن الثالث عشر الهجري، المختصر المفيد، لمحمود محفوظ الدمشقي، شرح خاتمة الألفية، لمحمد بن عبد الحي الشربيني، أكمله في سنة 1240 هـ / 1824 م، أوضح المسالك، لعبد الرحيم بن عبد الكريم الصفيوري، شرح لمهدي بن مصطفى النقرشي اللاهوتي، إرشاد السالك، لعبد المجيد الشرنوبي الأزهري ( كان لا يزال حياً سنة 1344 هـ / 1925 م )، الأزهار الزينية، لأحمد بن زيني دحلان ( المتوفى سنة 1304 هـ / 1886 م )، شرح خطبة ألفية ابن مالك، لمحمد الكردودي، شرح لابن الغزي بدر الدين محمد بن محمد الرضي ( المتوفى سنة 935 هـ / 1529 م )، إرشاد السالك إلى فهم ألفية ابن مالك، لمحمد بن مسعود الترمباطي العثماني، شرح للخطبة، لعلي بن محمد بن محمد حمدون البناني ( المتوفى سنة 1140 هـ / 1727 م ) ومنه اختصار لابن أخيه حمدون بن محمد البناني، أكمله في الثاني عشر من رمضان سنة 1146 هـ / 15 إبريل سنة 1734 م، شرح للشاطبي، حل إعراب الألفية، لمحمد النيسابوري الصادق، أكمله في سنة 1082 هـ / 1671 م، شرح بالفارسية لمحمد بن أغا بابائي سركاني ( قبل سنة 1155 هـ / 1742 م )، شرح بالفارسية، لعبد الله بن منصورئي قزويني، شرح بالفارسية، لمحمد صادق بروجردي، شرح بالفارسية، لسلطان محمد بن علي كاشاني، تعليق لمحمد بن مسعود بن احمد الطرنبلالي، ألفه سنة 1206 هـ / 1791 م، زينة السالك، لمحسن بن محمد طاهر القزويني ولها مختصر لمجهول، بعنوان: ( خلاصة الخلاصة ) كما اختصرها السيوطي، بعنوان: ( الوفية في اختصار الألفية ) وعليها: ( الاحمرار في معارضة الألفية ) للمختار بن بون الشنقيطي. الثالث: لامية الأفعال، أو: ( المفتاح في أبنية الأفعال ). شـــروح: شرح لابنه بدر الدين، شرح لمحمد بن عبد الدائم البرماوي ( المتوفى سنة 831 هـ / 1427 م )، شرح تصريف المفتاح، لمحمد بن دهقان النسفي، ألفه سنة 718 هـ / 1318 م، شرح لأبي عبد الله محمد بن العباس، شرح ليعقوب بن سعيد المكلاتي. وعليه تعليقات للحسن بن يوسف الزياتي ( المتوفى سنة 1023 هـ / 1614 م )، شرح لحمد بن محمد السعيدي، الشرح الكبير والشرح الصغير ( لا تفرق بينهما الفهارس في معظم الأحيان ) لمحمد بن عمر بحرق اليمني الحضرمي ( المتوفى سنة 930 هـ / 1524 م ) وعليه تعليقات محمد الطالب بن حمدون بن عبد الرحمن بن الحاج السلمي الفاسي، أكملها في سنة 1249 هـ / 1833 م ) وكذلك تعليقات أخرى لأحمد الرفاعي المالكي الأزهري من علماء القرن الثالث عشر والرابع عشر الهجريين، شرح لمحمد بن محمد بن سعيد الطنجي الجزائري، شرح لأبي العباس الوهراني .. الرابع: الكافية الشافية، في الصرف والنحو. بشرح المؤلف باتنه بعنوان ( الوافية ) وشرح التصريف فقط، وشرح محمود بن أحمد خطيب دهشة ( المتوفى سنة 834 هـ / 1430 م ) .. الخامس: عدة الحافظ وعمدة الألفاظ، في مبادئ النحو ومع شرح المؤلف .. السادس: سبك المنظوم وفك المختوم، وهو رسالة في النحو .. السابع: إيجاز التعريف في علم التصريف وبشرح ابن أياز النحوي ( المتوفى سنة 681 هـ / 1282 م ) الثامن: شواهد التوضيح والتصحيح لمشكلات الجامع الصحيح، وهو شرح نحوي لصحيح البخاري .. التاسع: كتاب العروض .. العاشر: تحفة المودود في المقصور والممدود وعليه شرح لأبي عبد الله محمد بن زكور، ولمحمد المختار ابن أحمد بن أبي بكر الكنتي الوافي .. الحادي عشر: كتاب الألفاظ المختلفة، وهو في المترادف .. الثاني عشر: الاعتضاد في الفرق بين الظاء والضاد، وهي قصيدة مع شرح لها .. الثالث عشر: أرجوزة في المثلثات .. الرابع عشر: منظومة فيما ورد من الأفعال بالواو والياء .. الخامس عشر: وفاق الاستعمال في الإعجام والإهمال .. السادس عشر: القصيدة الدالية المالكية في القراءات، وهي نظم للقصيدة الشاطبية مع إضافات .. السابع عشر: قصيدة في الأسماء المؤنثة .. الثامن عشر: ذكر معاني أبنية الأسماء الموجودة في المفصل للزمخشري .. التاسع عشر: بيتان عليهما شرح له يتضمنان ضوابط ظاءات القرآن وكثيراً من ضوابط غيره .. العشرون: أرجوزة في الخط .. الحادي والعشرون: أجوبة على أسئلة جمال الدين اليمني في النحو .