ا |ب |ت |ث |ج |ح |خ |د |ذ |ر |ز |س |ش |ص |ض |ط |ظ |ع |غ |ف |ق |ك |ل |م |ن |ه |و |ي
 طباعة

ظاهر (مظهر ،مجلى)

المصدر: موسوعة لالند الفلسفية، تعريب خليل أحمد خليل، دار عويدات

Appearance
أ. مَعْلَم شيء ما.(مبنى ذو مظهر رديء) (لا نذكر هذا المعنى إلا من باب الترتيب، فهو الأقرب إلى الاشتقاق، ولكنَّه لا ينتمي إلى اللغة الفلسفية).
ب. في علم النفس. كل عرض أو حضور،بالمعنى (أ)، بوصفه مغايراً للموضوع المقابل(بالمعنى (أ): يعدُّ الموضوع، الشيء، ذا حقيقة؛ موضوع نظام أو سواه، بمعزل عن وعينا الفردي): ليس للوحة سوى مظهر بارز؛ ليست المغالطة منطقية إلا في الظاهر.بهذا المعنى، يُقال أيضاً، مظهر زائف.
ج. في الماورئيات بوجه خاص: كل حضور باعتباره مبايناً للشيء بذاته المطابق له. مرادف ظاهرة(ب).
د. احتمال، شبه.(يمكن إنكار هذا بترجيح).(ليس هناك حقيقةٌ بعد، وإنما يوجد في كل مكان ثلاثة مظاهر صحيحة للحقيقة).
نقد: هذا المعنى الأخير هو من الكلام المهجور، المستعمل، على سبيل (التفخيم)، ومن الممكن أن يكون ملتبساً؛ فينبغي للغة الفلسفة تجنُّبه. إن المعنى المركزي للكلمة هو المعنى(ب) : عندما يتعلق الأمر بالمعنى(ج)، من المستحسن الكلام على الظاهرة، التي يضعها كانط عمداً في مقابل المظهر (Schein).
إن المفردة المناقضة موضوعياً هي الحقيقة،الواقع، (التي تتقبل أيضاً معنى ظاهرياً ومعنى إنيَّاً- أنطولوجياً). هاتان الكلمتان متعلقتان كلتاهما بالحكم التقويمي لمن يستعملهما: تتميز كلمة ظاهر بلهجة سوقيَّة طفيفة؛ وكلمة حقيقة بلهجة تقريظيَّة أشد.