ا |ب |ت |ث |ج |ح |خ |د |ذ |ر |ز |س |ش |ص |ض |ط |ظ |ع |غ |ف |ق |ك |ل |م |ن |ه |و |ي
 طباعة

ثَأْثأَ (ث أ ث أ)

المصدر: المعجم الكبير، مجمع اللغة العربية، القاهرة

إطْفاء العَطَش ونَحْوِه.
قال ابنُ فارسٍ: "الثَّاءُ والهمزةُ كَلِمتانِ ليْسَتا أَصْلاً، يُفال: ثَأْثَأْتُ الإِبِلَ: صِحْتُ بها، ولَقِيتُ فُلاناً فَتأْثَأْتُ مِنْه، أي: هِبْتُه".
ثَأْثأَ الشيْءُ:
سَكَنَ. يُقال: ثَأْثَأَ الغَضَبُ.
و- الإِبِلُ: عَطِشَتْ.
و- رَوِيَتْ (ضِدَّ). وقِيلَ: شَرِبَتْ ولَمْ تَرْوَ.
و- الطِّفْلُ: أَبْدَلَ أَحَدَ حُروفِ الصَّفِيرِ – كالسِّينِ والزَّايِ – صَوْتاًَ أَسْنانِيًّا، فَيَنْطقُ بهما ثاءً، أو ذالاً.
و- فلانٌ عَن الشَّيْءِ: أَرادَه ثُمَّ بَدَا له تَرْكُه.
و- عن القَوْمِ: دَفَع عنهم.
و- مِنْ فٌلانٍ: هابَه.
و- بالتَّيْسِ: دَعاه للسِّفادِ، (عن أَبِي زَيْدٍ).
و- الإِبِلَ وغيرَها: أَرْواها من الماءِ، وقِيلَ: سَقاها حَتَّى أَذْهَبَ عَطَشَها، وفي التَّهْذِيبِ أَنشدَ المُفَضَّلُ قولَ الرَّاجِز:
*إنَّكَ لَنْ تُثَأْثِئَ النَِّهالاَ*
*بِمثْلِ أَنْ تُدَارِكَ السِّجَالاَ*
[النِّهالُ: الإِبِلُ العِطاشُ، واحِدُها نَهَلٌ. السِّجالُ: الدِّلاءُ الضَّخْمة، الواحِدُ سَجْل].
و-: عَطَّشَها. (ضد).
و-: زَجَرها.
و- الشَّيْءَ: أَزالَه عن مَكانِه.
و- النَّارَ: أَطْفَأَها، ويُقالُ: ثَأْثَأَ عن فُلانٍ غَضَبَه.
و- فُلاناً عن الأَمْرِ: حَبَسَه عنه، يقال: ثَأْثِئْ عَنِّي الرَّجُلَ.
تَثَأْثَأَ الرَّجُلُ:
أَرادَ سَفَراً ثُمَّ بَدا له المُقام.
و- مِنْ فُلانٍ: هابَهُ وخافَهُ.
الثَّأْثَأَةُ:
(في عِلْمِ الأَصْوَاتِ): عَيْبٌ من عُيوبِ النُّطْقِ عندَ الأَطْفالِ حِينَ يَنْطِقُون أَصْواتَ الصَّفِيرِ أَصْواتاً أَسْنَانيَّةً كالسِّين والزَّايِ حين يُنْطَقُ بهما ثاءً وذالاً.