ا |ب |ت |ث |ج |ح |خ |د |ذ |ر |ز |س |ش |ص |ض |ط |ظ |ع |غ |ف |ق |ك |ل |م |ن |ه |و |ي
 طباعة

بَأبَأَ

المصدر: المعجم الكبير، مجمع اللغة العربية، القاهرة

1ـ تَرْديد صَوْت الباء 2ـ السُّرعة.
الصَّبيُّ بأبَأَةً، وبِئْباءً: قال: با، با.
وـ الفَحْلُ: رَجَّع الباءَ في هَدِيرِه.
ويُقال: بَأْبَأَ فلانٌ: ردَّد الباءَ في نُطْقِه.
وـ فلانٌ: أَسْرع.
وـ بفلانٍ: قال له: بِأَبي أَنْتَ، ومن العرب من يقول: وابأَبا أَنْتَ.
وـ بالصّبيِّ: قال له: بَابَا.
وـ فلاناً: بَأَبأَ بِه. وفي اللسان:
وصاحبٍ ذِي غَمْرَةٍ داجَيْتُه
بَأبَأْتُه وأنْ أَبَى فَدَّيْتُهُ
حتّى أَتَى الحيَّ وما آذَيْتُهُ
[داجَيْتُه: دَارَيْتُه].
وـ الصبيُّ أَباه: قال له: بابا.
وـ الأبُ طِفْلهُ: قال له: بابا.
ويقال: بأْبَأَتِ الأمُّ وَلَدَها، إذا رَقَّصتْه وناغَتْه.
ويقال: بَأْبَأْتُ الخَيْلَ: وفي اللّسان أنشد ابنُ الأعرابيّ لرُجلِ في الخَيْل:
وهُنَّ أهْلُ ما يَتَمَازَيْن وهُنَّ أهْلُ ما يُبأبَين
[يَتَمازْين: يَتَفاضَلْنَ، يعني أنّ الخيل أهلٌ للمُناغاة بهذا الكلام، كما يُرَقَّص الصبيّ].
وـ فلاناً: لاطَفَه. وفي اللّسان:
إذا ما القَبائِلُ بَأْبَأْنَنا فماذا نُرَجِّي بِبِئْبائِها؟
تَبَأبأَ: عَدَا عَدْواً.
وـ على فلانٍ: لاطَفَه.
البَأباء: زجْر السِّنَّور. وفي التكملة: أنا بَأْباؤُها، أي عالِمُها.
البُؤْبُؤُ: (في العبرية baba بابا، وفي الأراميّة اليهوديّة، والسُّرْيانية: babeta بابتّا): إنْسان العين. وفي الأساس: هو أَعَزُّ عليَّ من بُؤْبُؤ عَيْني.
وـ: وسط الشيء.
وـ: الأَصْل.
ويُقال: فلانٌ في بُؤْبُؤِ صِدْق، وفي بُؤْبُؤِ الكَرَم. قال جَرير يَمْدح الحَكَم بن أَيّوب الثَّقفيّ:
في بُؤْبُؤِ المَجْدِ وبُحْبُوحِ الكَرَمْ
ورواية الديوان والقالي: وبُؤْبُؤِ الكَرَمْ.
وـ: العالم المُعلِّم. وفي الأساس: «هو ابن بَجْدَتِها، وبُؤْبُؤُها»، وقال رَجلٌ من قُريْش:
ومنْ يبتْ والهُمُومُ قَادِحةً في صَدْرِه بالزِّنادِ لم يَنَمِ
جَرَّبْتَ ذا الدَّهْرَ أَنْتَ بُؤْبُؤُهُ لَسْتَ بَعَيّابة ولا بَرِمَ
وـ: السيِّدُ الظّريفُ الخَفيفُ. والأنثى بتاء، ومُصَغَّره البُؤيبِيةُ، وفي اللسان قال الراجز في وَصْف امرْأة:
قد فَاقَتِ البُؤْبُؤَ أَلبُؤَيْبيهْ
والجِلْدُ منها غِرْقئ القُوَيْقِيَهْ
(الغِرْقئ: قِشْر البَيْضة. القُوَيْقِيَة: كناية عن البَيْضة].
هكذا في اللسان بقطع همزة (البؤيبية) ولعلّها: البُؤْبُؤة البؤيْبِيه.
وـ: رأْسُ المُكْحُلَة.
وـ: بَدَنُ الجَرَادة بلا رأس ولا قوائِم.
وـ: في علم الأحْياء (Pupil): فتحه في وسط القُزَحيّة تمرّ منْها الأشِعّة الضَّوْئية إلى الشبكِية.
البُؤْبُوءُ: الأصل، وفي اللسان أنشد أبو عليّ قَوْلَ جَرير السابق:
في ضِئْضئِ المَجْد وبُؤْبُؤُءِ الكَرَمْ
[ضِئْضئِ: أصل].
وـ: العالِم المُعَلِّم.