ا |ب |ت |ث |ج |ح |خ |د |ذ |ر |ز |س |ش |ص |ض |ط |ظ |ع |غ |ف |ق |ك |ل |م |ن |ه |و |ي
 طباعة

بَأرَ (ب أ ر)

المصدر: المعجم الكبير، مجمع اللغة العربية، القاهرة

( في العربيّة الجنوبيّة القديمة b`r(ب أ ر)، في الحبشيّة be`er(بئير)، في العبريّة be`er (بئير) أو bor(بُور)، في الآراميّة be`era (بِئيرا)، أو ber(بِير) أو bir(بِير)، في السريانيّة bira (بِيرا)، في الأكَّديّة beru (بيرُو): وكلها بمعنى بئر، حفرة، خزان أرضي للماء).
1 ـ الحَفْر 2 ـ الادّخار.
بَأرَ فلانٌ ـَ بأْراً: حَفَر بُؤْرة.
وـ البئر بَأْراً، وبُؤُوراً: حَفَرَها.
وـ الشيء بَأْراً: خَبَأَه، وادّخرهُ.
وـ الخيرَ: قدَّمه، وقيل: عمِله مَسْتُوراً.
أَبْأْرَ فلاناً: جَعَلَ له بِئْراً.
ابْتَأَر البئْرَ: حَفَرها.
وـ الشيءَ والخيرَ: بَأَرَه، وفي الخبر: «أنّ رجلاً آتاه الله مالاً فلم يَبْتَئِر خَيْراً».
وـ الفاسُق الجارِيَةَ: إذا قال: فعلتُ بها وقَدْ فَعَلَ. قال الكُمَيْت:
قَبيحٌ بِمثْلَيَ نَعْتُ الفتا ة إمّا ابْتِهاراً وإما ابْتئاراً
[الابْتِهار: قول الفاسِق: إنّه فَعَل بالجارِية وهو كاذب].
الَبأّرُ: حافرُ البِئْر، ويقال له: أَبَّار، على القلب.
البِئْرُ: حُفْرةٌ عمِيقة يُستخْرجُ منها الماءُ أو غيره. مؤنثّة. وفي القرآن الكريم:
[وَبِئْرٍ مُّعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَّشِيدٍ] (الحج/45).
(ج) أَبْؤُر، وأَبْآر، ويقال: آبار (بالقلب) وبِئار. قال جَرير يُخاطِبُ الأخْطل:
ونَحْن ورِثْنا فَخَلِّ الطّريقَ جَوابِيَ عادٍ وآبارَها
[الجَوابِي: جمع جابِية، وهي الحَوْض الضخّم].
وقال أبو دُلامة:
وإن حفروا بِئْري حفرتُ بِئارَهم ليُعْلَم ما تُخْفيه تلك النّبائِثُ
[النّبائِثُ: جمع نَبِيثة، وهي تُراب البِئْر].
وتُضاف البئْر إلى عَلَم، أوْ موْضِع، فيُقال: بِئْر أَرِيس، وبِئْر حِصْن، وبئر زَمْزَم، وبِئْر مَعُونة... الخ. وشُهرتها بالمضاف إليه أكثر، فانظرها فيه.
○ والبئْر الإِرْتوازيّة (Artesian well): بئْرٌ يَنْبثِق منها الماءُ بقُوَّةِ الضغط الهيدروستاني.
البِئْرَةُ: حُفْرة كبيرة تتجمع فيها المياه من عِدَّة آبار.
وـ: الذَّخيرةَ، وهي ما خُبِئَ وادُّخِرَ.
البُؤْرَةُ: الحُفْرَةُ يُطْبَخُ فيها، وقيل: هي مَوْقِد النّار.
وـ: ما خُبِئَ وادُّخِرَ.
وـ في علم الفَيزيقا (Focus): نقطةٌ تتلاقى عندها ـ أو تَتَفَرَّق منها ـ الأشِعة الضوئِيّة، أو الحراريّة، أو الصَّوتِيّة.
○ وبُؤْرَةُ القِطْع المَخْروطيّ في الرِّياضة: النّقطةُ الثابِتَةُ التي إذا نُسب بُعْدُها عن أي نقطة على منحنى القِطْع المَخْروطيّ إلى بُعْد هذه النقطة عن الدّليل، كانت النِّسْبَةُ مساويةً للاخْتلاف المَرْكَزي.
البَئِيرةُ: الذّخِيرةُ، وهي ما خُبِئَ وادُّخِرَ.