ا |ب |ت |ث |ج |ح |خ |د |ذ |ر |ز |س |ش |ص |ض |ط |ظ |ع |غ |ف |ق |ك |ل |م |ن |ه |و |ي
 طباعة

حَبَقَتِ (ح ب ق)

المصدر: المعجم الكبير، مجمع اللغة العربية، القاهرة

قال ابن فارس: "الحاء والباء والقاف ليْسَ عندي بأَصلٍ يُؤْخذُ به ولا معْنى له".
* حَبَقَتِ المَعْزُ ـَ حَبْقاً، وحَبِقاً، وحُبَاقاً: ضرطتْ وأكثرُ ما يُسْتعملُ في الإبلِ والغَنَمِ، وقد يُسْتعملُ في الناسِ. قال خداش بن زهير العامري:
«لهم حَبِقٌ والسَّوْدُ بَيْني وبَيْنهمْ * يُدِيَّ لَكُمْ والعادياتِ المُحَصَّبا»
[السود: اسم موضع، يُدي: جمعُ يدٍ، يُدي لكمُ: يُريد ضَمنْتُ ذلك لكم، والعاديات المُحصبا: يُقسم بالإبل العادياتِ في المُحَصَّبِ من مِنىً].
وـ عليه حَبْقاً: سَبَّه وجَهِلَ عليه. يقال: ظَلَّوا يَحْبقونَ على فلانٍ.
* أحْبقَ: أسْرَعَ.
وـ القومُ بما عندهمُ: سَلِسُوا وأذْعَنوا. (عن أبي عمرو).
* حَبَّقَ الرَّجلُ متاعهُ: جَمَعَهُ وأحْكمَ أمْره.
* تَحابقَ ـ يقال: تَحابقوا على فلانٍ: حَبَقُوا عليه.
* حَبَاقِ (بالبناءِ على الكَسْرِ): شَتْمُ للأَمَةِ.
يقال: يا حَبَاقِ.
* الحُبَاق: لقبُ أبي بطنٍ من بني تميم. وفي التاج: قال ابن العرندس العوذي:
«يُنادي الحُبَاقَ وحُمَّانَها * وقدْ شَيَّطُوا رأسهُ فَالْتَهَبْ»
[حُمَّانَ: حَيٌّ من بني سعْد، شَيَّطُوا: أحرقوا].
* الحِباقُ: الحُبَاقُ.
* الحَبَاقَى: الحَنْدَقُوقَى (لغةٌ حِمْيرِيةٌ)، وهي بالعربية الذُّرَقُ. قال الأعشى:
«لَيْتَ شِعْري مَتَى تَخُبُّ بيَ الناقةُ * بيْنَ العُذَيْبِ والصِّنِّينَ»
«مُحْقِباً زُكْرَةً وخُبْزاً رقاقاً * وحَباقى وقِطْعةً من نُونِ»
[العُذَيْبِ والصِّنِّينَ: موضعان، مُحْقِباً: مُرْدِفاً، زُكْرَةً: زقٌّ للِخَمْرِ أو الخَلِّ، النُونِ: الحُوتُ].
* الحَبْقُ: الضَّرْبُ بالجَريدِ، أو بالحَبْلِ، أو بالسَّوْطِ.
* الحَبقُ (Mentha Sylvestris): نباتٌ عُشْبيّ عِطْريّ من الفَصيلة الشَّفَوية، أوراقه متقابلة وأزهاره في مجموعات مُتقابلة أيضاً. والزَّهرةُ لها شَفتانِ، والثَّمْرةُ مُنْقسمةٌ إلى أربعِ ثُمَيْراتٍ. وله أسماءٌ كثيرةٌ.
وـ البَاذَرُوج. (ج) حِباق) (انظر: الحماحِم) وفي اللِّسان: قال الشاعر:
«فَأَتَوْنا بدَرمَقٍ وحباقٍ * وشِواءٍ مُرَعْبلٍ وصِنابِ»
[الدَّرْمَقُ: الدَّقيقُ المُحَوَّرُ، المُرْعبل: المُقطَّعُ، الصِّنابُ: إدامٌ يُتخذُ من الخَرْدلِ والزَّبيب].
* الحُبَقُ: القَليلُ العَقلِ، والأنثى حُبَقَةٌ.
وفي التاج: قال الرَّاجز:
«حُبَيْقةٌ يَتْبعها شَيْخٌ حُبَقْ * وإنْ يُوَفِّقْها لِخَيْرٍ لا تَفِقْ»
* الحَبَقةُ: الجاهلُ السَّفيهُ.
ويقال: ما في النِّحْيِ حَبَقَةٌ: أي لَطْخُ وضَرٍ.
(عن كراع).
(ج) حَبَقات.
* الحِبِقَّى: سَيْرٌ سَريعٌ.
يقال: هو يمْشي الحِبِقَّى والدِّفِقَّى. والحِبقَّى دُونَ الدِّفِقَّى.
وفي التاج: قال الشاعر:
«يعْدو الحِبقَّى والدِّفِقَّى مِنْعَبُ»
[الدِّفِقَّى: مِشْيَةُ مَنْ يَتَدفّقُ ويُسْرعُ، مِنْعبٌ: مُسْرعٌ في مَشْيهِ يَمُدُّ عُنُقَه].
* الحِبِقَّةُ: القَصيرُ.
* حُبَيْقٌ ـ عِذْقُ حُبَيْقٍ: تَمْرٌ رَديء أغْبرُ صغيرٌ فيه طولٌ، مَنْسوبٌ إلى ابنِ حُبَيْقِ.
وفي الخبر: "أنَّه نهى عنْ لَوْنيْنِ من التَّمْرِ الجُعْرورِ ولَوْنِ الحُبَيْق" يَعْني أنْ تُؤْخذ في الصَّدقة.