ا |ب |ت |ث |ج |ح |خ |د |ذ |ر |ز |س |ش |ص |ض |ط |ظ |ع |غ |ف |ق |ك |ل |م |ن |ه |و |ي
 طباعة

جَأَشَ ( ج أ ش )

المصدر: المعجم الكبير، مجمع اللغة العربية، القاهرة

في العبرية ( جاعَشْ ) اهْتَزَّ.
الاضْطِرابُ.
* جَأَشَتْ نَفْسُ فُلانٍ ـَ جَأْشاً: ارْتَفَعَتْ من حُزْنٍ أو فَزَعٍ، وهو لُغَةٌ في جَاشَتْ تَجِيشُ.
و ـ فُلانٌ إلى فُلانٍ: أقْبَلَ.
جَأْش: وادٍ لا يزالُ مَعْرُوفاً بمِنْطَقَةِ عَسِير بقُرْب وادي تَثلِيثَ، وسُكَّانُه من قَحْطان، وَرَدَ في قول السُّلَيْك بن السُّلَكَةِ:
أمُعْتَقِلي رَيْبُ المَنُون ولم أرُعْ عَصَافِيرَ وادٍ بَيْنَ جَأْشٍ ومَأْربِ؟
* الجَأْشُ: النَّفْسُ، يُقالُ: فُلانٌ شَدِيدُ الجَأْشِ.
وـ القَلْبُ،وقِيلَ: رباطُه. ويُقالُ: إنَّهُ لَواهِي الجَأْشِ: يَضْطَرِبُ عِنْدَ الفَزَعِ. وفُلانٌ رابطُ الجَأْشِ: ثَابتٌ عند الشَّدائِدِ. ويُقالُ: فُلانٌ رَبَطَ لذلك الأَمْرِ جَأْشاً: اسْتَعدَّ لَهُ.
( ج ) جُؤُوشٌ.
* الجُؤْشُوشُ: الصَّدْرُ.
قال رُؤْبَةُ، يَصِفُ أثَرَ السِّنِينَ فِيه:
حَتّى تَرَكْن أعْظُمَ الجُؤْشُوشِ
حُدْباً على أحْدَبَ كالعَرِيشِ
[ أحْدَبُ: تُرِيدُ أنَّه هُزِلَ فَحَدِبَ، العَرِيشُ: الخَشَباتُ تُعَرَّشُ، يقول: صِرْتُ شَيْخاً ضَعِيفاً قد احْدَوْدَبتْ عِظَامُ صَدْري وانْحَنَتْ قامَتي كالخَشَباتِ المُعَرَّشَةِ ].
وقِيلَ: حَيْزُومُ الصَّدْر، أي وَسَطُه وجُؤْجُؤُه.
وـ من اللَّيْلِ: القِطْعَةُ مِنْهُ، وقِيلَ: ساعةٌ، وقِيلَ: ثُلُثه مِنْ أوّلِه. يقال: مَضَى من اللَّيْل جُؤْشُوشٌ.
وـ من النَّاسِ: جَمْعٌ منهم.
وـ: الرَّجُلُ الغَلِيظُ. ( عن ابنِ عبَّاد ).