ا |ب |ت |ث |ج |ح |خ |د |ذ |ر |ز |س |ش |ص |ض |ط |ظ |ع |غ |ف |ق |ك |ل |م |ن |ه |و |ي
 طباعة

جَأَي (ج أ و ـ ى)

المصدر: المعجم الكبير، مجمع اللغة العربية، القاهرة

1- كُدْرةُ اللَّوْنِ 1- إمْساكُ الشَّيءِ
* جَأَي الفَرَسُ أو البَعِيرُ –َ جَأْياً: ضَرَبَتْ حُمْرةُ لَوْنِهِ إلى السَّوَادِ أو الكُدْرةِ.
و ـ فُلانٌ على الشَّيءِ: عَضّ عليه.
و ـ الشيءَ جَأْواً، وجَأْياً: حَبَسه وأمْسكَهُ. يُقَالُ: ما يَجْأَى سِقاؤُكَ شَيْئاً. وقي المَثَل: " أحْمَقُ لا يَجْأى مَرْغَه " أي لا يَحْبسُ لُعابَه، كِناية عن البَلاهَة، يُضْرَبُ لِمَنْ لا يَكْتُم سِرَّه.
و ـ: غَطَّاهُ وسَتَره، يقال: أجِئْ عليك ثوْبَكَ. قال لَبيدٌ:
إذا بَكَرَ النِّساءُ مُرَدَّفاتٍ حَواسِرَ لا يَجِئْنَ على الخِدامِ
[مُرَدَّفاتٌ: مَحْمولاتٌ، الخِدامُ: الخَلاخِيلُ]
و ـ الثَّوْبَ: خاطَه وأصْلَحه.
و ـ النَّعْلَ أو السِّقاءَ: رَقَعه بجُؤْوَةٍ أو جِئْوَةٍ، أي رُقْعَة.
و ـ القِدْرَ: جَعَل له جِئاوةً.
و ـ السِّرَّ: كَتَمه. يقال: سَمِعَ فلانٌ سِرَّاً فما جَآه.
و ـ الرَّاعِي الغَنَم: حَفِظَها.
* جَئِيَ الفَرَسُ أو البَعِيرُ-َ جَأي، وجُؤْوَةً: جأي, فهو أجْأي، وهي جَأْواءُ.
ويقال: كَتِيبةٌ جَأْواءُ: عَلاها لَوْنُ السَّوادِ لكَثرةِ الدُّرُوعِ. قال بَلْعَاءُ بن قيس: غَشّيْتهُ وهْو في جَأْواءَ باسِلَةٍ عَضْباً أصابَ سَواءَ الرَأسِ فانْفَلَقا
[ العَضْبُ: السَّيْفُ القاطِعُ، سَواءُ الرَّأسِ: وَسَطُها ].
ويقال: دِرْعٌ جَأْواءُ. قال دُرَيْدُ بن الصِّمَّةِ:
بجَأْواءَ جَوْنٍ كَلَوْنِ السَّما ءِ تَرُدُّ الحَدِيدَ فَلِيلاً كَلِيلا
• اجْأوَى البَعيرُ: جَأَى.
• اجْأَوَّى البَعيرُ: جَأَى.
• جِئاوَةُ: فَرْعٌ من قبيلة باهِلَة، وقال الليث: حَيٌّ من قيسٍ درجُوا (بادوا) لا يُعرفون.
• الجِئاوَةُ: وعاءُ القِدْر، أو: شيءٌ تُوضع عليه من جِلْدٍ ونحوه، أو خَصَفَةٌ تُنْسَجُ من الخُوصِ (ج) جِئَاءٌ.
• الجَأَى: لونٌ من ألوان الإبل أو الخَيْل، وهو غُبْرةٌ في حمرةٍ ,أو كُدْرةٌ في صُدْأةٍ.
• الجُؤَةُ: الجَأَي.
• الجَأْوُ: الأرض الغليظةُ (عن ابن دُرَيْد).
• الجَأْوةُ: القَحْطُ.
• الجُؤْوَةُ: الجَأَي.
• و ـ : رُقعة في السِّقاءِ.
• و ـ: قِطْعةٌ من الأرض غَلِيظة فيها سوادٌ (عن ابن دُرَيْد)
• الجِئْوةُ: الرُّقْعَةُ للنَّعْلِ أو السِّقاءِ.
• المَجْئِيُّ –سِقاءٌ مَجْئِىٌّ: قُوبِلَ بين رُقْعَتْينِ مِنْ وَجْهَيْه، باطِنِه وظاهره على الوَهْيِ (الشَّقّ)